لوحة التحكم cPanel إدارة استضافة المواقع

الثلاثاء 20 ديسمبر 2022
بواسطة الكاتب : شبكة الناس عرب ناس

قائمة محتويات الصفحة

دليل شرح تعليمي دروس لوحة التحكم cPanel Tutorial

cPanel هي لوحة تحكم استضافة ويب تستند إلى Linux. يوفر واجهة مستخدم رسومية ويتضمن العديد من الميزات التي تعمل على أتمتة عملية استضافة موقع الويب. إنه برنامج متقدم تم تطويره بواسطة شركة خاصة cPanel Inc.

تم إصدار cPanel المكتوب بلغة Perl لأول مرة في 21 مارس 1996. يمكن تثبيته فقط على خوادم Linux، وهو يدعم برامج التشغيل CentOS RHEL و CloudLinux.

تستخدم معظم خوادم استضافة الويب Linux هذه الأيام cPanel لاستضافة وإدارة مواقع الويب على خوادمها. إذا اشترى أحد الاستضافة من شركة مثل ArabNas.com أو Nas.Net.Sa أو أي شركة استضافة مواقع معتبرة فمن المرجح أن تأتي الاستضافة مع cPanel.

في هذا الدليل التعليمي، سوف نتعلم كيفية إدارة موقع ويب واستضافته بسهولة. ينقسم هذا البرنامج التعليمي إلى أقسام من cPanel، كل منها يحتوي على شرح للميزات التي تحتوي عليها.

المعنيون بهذا الدليل التعليمي

هذا البرنامج التعليمي مخصص لأي شخص لديه معرفة أساسية بأجهزة الكمبيوتر والمواقع الإلكترونية. سيساعد جميع القراء الذين يرغبون في استضافة مواقع الويب الخاصة بهم وإدارتها باستخدام cPanel. بعد الانتهاء من هذا البرنامج التعليمي، سيكون لديك مستوى متوسط ​​من الخبرة في استخدام أدوات التشغيل الآلي المتاحة في فريق.

المتطلبات الاساسية

قبل بدء هذا البرنامج التعليمي، نفترض أنك قمت بالفعل بإعداد مجال واستضافة cPanel. إذا لم يكن الأمر كذلك، فإننا نغطي هذه الموضوعات باختصار في الأقسام التالية.

معلومات عن لوحة تحكم استضافة المواقع سي بانل cPanel 

cPanel هي لوحة تحكم لإدارة الاستضافة على أساس Linux. يتم استخدامه لإدارة موقع الويب الخاص بك ونظام التشغيل الخلفي للخادم. يوفر واجهة مستخدم رسومية لمعظم المهام التي نقوم بها على خادم الويب الخاص بنا، مثل تحميل الملفات وإنشاء رسائل البريد الإلكتروني وإعداد وظائف cron التعامل مع قاعدة البيانات وما إلى ذلك.

صلاحيات المستخدمين أو مستويات المشغلين

يتم تثبيت cPanel على أنظمة Linux بواسطة مسؤولي الخادم. بمساعدة خادم برنامج cPanel، يمكن للمسؤولين إنشاء خادم خاص افتراضي أو تخصيص خادم كامل لبيئة استضافة مشتركة. تحتوي استضافة cPanel المشتركة على ثلاثة أنواع من مستويات المستخدم.

مسؤول الخادم Server Root

هذا المستخدم هو المستخدم الرئيسي لخادم cPanel Linux ولديه جميع الأذونات على الخادم. يمكن لمسؤولي الخادم إنشاء تعديل أو حذف أي حساب من خادم cPanel. يمكن لمسؤولي الخادم الوصول إلى cPanel WHM (Web Host Manager)، والتي يمكن فهمها على أنها خلفية لوحة التحكم.

حساب الموزعين Hosting Reseller

تم إنشاء هذا المستخدم بواسطة مسؤول الخادم، والذي يمكنه اختيار نوع الأذونات التي يجب منحها لحساب المورِّد. يمكن لحسابات المورِّد إنشاء المزيد من حسابات المستخدمين والوصول إلى جميع هذه الحسابات التي ينشئونها. واحد لا تتمتع حسابات المورِّد بحق الوصول إلى حسابات المستخدمين التي تم إنشاؤها بواسطة حسابات المورِّد الأخرى. يمكنهم أيضًا الوصول إلى WHM بامتيازات محدودة.

حسابات المستخدمين End-User

هذه حسابات مستخدم عادية، يحصل عليها كل مستخدم يشترك في استضافة الويب من الشركة. ليس لديهم حق الوصول إلى Web Host Manager. يمكن لحسابات المستخدمين استضافة مواقع ويب فردية أو متعددة بناءً على الخطة التي قاموا بشرائها من استضافة الويب مزود.


مميزات لوحة التحكم في استضافة المواقع cPanel

تتضمن cPanel العديد من الميزات التي لا توفرها لوحات إدارة استضافة الويب الأخرى. إنه رسومي بحيث يمكن للمستخدمين غير التقنيين أيضًا استخدامه بشكل لا تشوبه شائبة. يستجيب cPanel لأحجام الشاشات، لذا يمكن استخدامه على الهواتف والأجهزة اللوحية. سوف يتناسب تلقائيًا مع حجم الشاشة معدات.

إن cPanel سهل الاستخدام والتكوين. يقوم تلقائيًا بضبط جميع الإعدادات المتقدمة لاستضافة الويب الخاصة بك. نادرًا ما يحتاج المستخدمون إلى الانتقال إلى سطر الأوامر لتهيئة أي إعدادات، لأنه يحتوي على كل شيء مدمج فيه.

مميزات لوحة التحكم في استضافة المواقع cPanel

تتمتع cPanel بالمزايا التالية –

  • تعد استضافة موقع ويب باستخدام cPanel أمرًا سهلاً للغاية.
  • إنه متعدد السنوات ومتوفر بلغات متعددة.
  • إنه يستجيب ويتكيف مع أي حجم شاشة ويمكن استخدامه بفعالية في الأجهزة المحمولة والأجهزة اللوحية أيضًا.
  • يحتوي cPanel على مدير ملفات مدمج يساعدك على إدارة ملفاتك دون متاعب FTP.
  • تم دمج cPanel مع برنامج بريد الويب الذي يساعد على إرسال واستقبال رسائل البريد الإلكتروني من خلال عملاء بريد الويب عبر الإنترنت.
  • يمكنك بسهولة إنشاء نسخة احتياطية من موقع الويب الخاص بك في بضع خطوات. سيساعدك هذا في استعادة النسخ الاحتياطية إذا واجه موقع الويب الخاص بك أي أخطاء.
  • يمكنك بسهولة إدارة قاعدة بيانات موقع الويب الخاص بك لأن cPanel مدمج مع phpMyAdmin مما يساعد على إدارة قاعدة البيانات مباشرة.

عيوب لوحة التحكم في استضافة المواقع cPanel

لا تحتوي cPanel على أي عيوب صارخة، ولكن إليك بعض العيوب الصارخة –

  • cPanel هو برنامج تجاري ويتطلب رسومًا لاستخدامه.
  • cPanel مناسب فقط للمواقع الصغيرة والمتوسطة. لا يوصى باستخدام cPanel لإنشاء مواقع ويب كبيرة.

تسجيل اسم نطاق سعودي أو تسجيل اسم دومين دولي

إذا قمت بتطوير موقع ويب محليًا، أو إذا كنت تخطط لإنشاء موقع، فستحتاج إلى شيئين – اسم المجال واستضافة الويب. اسم المجال هو عنوان موقع الويب الخاص بك الذي سيستخدمه المستخدمون للوصول إليه. على سبيل المثال arabnas.com أو google.com هذه أسماء المجال.

يتكون اسم المجال من جزأين TLD (نطاق المستوى الأعلى) و SLD (نطاق المستوى الثاني)، على سبيل المثال في arabnas.com، النقطة التعليمية هي نطاق المستوى الثاني من TLD .com، أو يمكنك القول إنه مجال فرعي لـ .com. TLD. هناك العديد من نطاقات المستوى الأعلى المتاحة مثل .com .net وما إلى ذلك والبلدان TLDs المعينة مثل nas.net.sa

ما أهمية تسجيل اسم نطاق دومين خاص؟

يمكن أن يكون الحصول على اسم مجال من اختيارك مفيدًا جدًا. يمكنك استخدامه لأسباب عديدة، على سبيل المثال، يمكنك إنشاء هوية علامتك التجارية عبر الإنترنت، أو يمكنك إنشاء موقع تدوين شخصي على الويب. إذا كان لديك عمل تجاري، فسيكون الناس قادرين على التعرف على عملك عن بعد.

تسجيل اسم النطاق أو الدومين

أسماء النطاقات مسجلة لدى ICANN، وهي منظمة غير ربحية. لا يسمح لك بتسجيل المجال الخاص بك مباشرة، ولكن يجب عليك الاتصال بمسجل المجال لهذا الغرض. يتضمن تسجيل النطاق رسوم تسجيل لمدة عام واحد ويجب عليك تجديد اسم المجال الخاص بك كل عام تقديم رسوم التحديث. لا يمكن شراء اسم المجال على الفور إلى الأبد، ولكن يجب تجديده سنويًا، وإذا فشلت في تجديد النطاق، فسيتم إزالته تلقائيًا من السجل.

إذا كنت ترغب في تسجيل اسم المجال الخاص بك، فسيتعين عليك اتباع الخطوات أدناه –

الخطوة 1 – اختر اسم المجال المثالي لموقعك على الويب. إذا كان موقعًا تجاريًا، فربما تريد استخدام اسم المجال، وهو اسم عملك.

الخطوة 2 – اختر مسجل نطاق عالي الجودة مع بنية أساسية جيدة للدعم. تشمل الأمثلة arabnas.com.

الخطوة 3 – تحقق مما إذا كان اسم المجال الخاص بك متاحًا للتسجيل على موقع الويب الخاص بالمسجل. إذا كان اسم المجال الذي تختاره مسجلاً بالفعل من قبل شخص ما، فسيتعين عليك التفكير في أسماء النطاقات الأخرى. إذا كان من الممكن تسجيل اسم المجال الخاص بك، فيمكنك المتابعة إلى الخطوة التالية.

الخطوة 4 – قدم معلومات الاتصال الخاصة بك وكل ما يطلبه المسجل. من المهم تقديم المعلومات الصحيحة عند تسجيل اسم المجال، لأنه إذا بحث المستخدم عن معلومات WHOIS، يمكن للجميع رؤيتها.

الخطوة 5 – يمكنك اختيار إخفاء تفاصيل الاتصال الخاصة بك عن أي شخص عن طريق الاشتراك في خدمة الخصوصية. تخفي هذه الخدمة جميع معلومات الاتصال الخاصة بك عن الجميع باستثناء المسجل. يتم تقديم هذه الخدمة من قبل العديد من مسجلي المجال مقابل بعض الرسوم الإضافية.

الخطوة 6 – أكمل عملية الشراء بدفع رسوم التسجيل. سيتم تسجيل اسم المجال لك.

موقعنا يقدم خدمات تسجيل اسماء المواقع ضمن خدمات استضافة المواقع


الحصول على استضافة موقع cPanel

إذا قمت بالفعل بتسجيل اسم المجال الخاص بك، فإن الخطوة التالية هي الحصول على استضافة ويب لموقعك على الويب. استضافة الويب هي خدمة توفر مساحة لموقع الويب الخاص بك على الإنترنت. إذا كنت تريد نشر موقع الويب الخاص بك على الإنترنت، فسيتعين عليك الحصول على خدمات استضافة الويب.

في خدمات استضافة الويب، يتم تخزين موقع الويب الخاص بك على أجهزة كمبيوتر عالية الأداء تسمى خوادم الويب، وهي متصلة بشبكة عالية السرعة ويتم تشغيلها على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع. عندما تشتري استضافة ويب، فإنك تستأجر مساحة لموقع الويب الخاص بك على هذه الخوادم.

هناك ثلاثة أنواع أساسية من استضافة الويب :

الاستضافة المشتركة

في هذا النوع من استضافة الويب، يستضيف خادم واحد عدة مواقع ويب، أحيانًا الآلاف. كل حساب على هذا الخادم له حدود معينة على مساحة القرص المستخدمة لقواعد بيانات موقع الويب وعرض النطاق الترددي. هذا هو مقدار البيانات المنقولة عبر موقع الويب الخاص بك. هذا النوع الاستضافة رخيصة ومناسبة للمواقع الصغيرة والمتوسطة الحجم.

الخادم الافتراضي الخاص

في هذا النوع من الاستضافة، يتم تقسيم خادم Linux إلى عدة أجزاء، يعمل كل منها كخادم مختلف، ولكل منها بعض الموارد المحدودة. في هذه الحالة، يتمتع مسؤول VPS بحق الوصول إلى الجذر لخادم VPS الخاص به ويمكنه بعد ذلك استضافة مواقع ويب فردية أو متعددة حسب الرغبة احتياجاته. يوصى بهذه الأنواع من الاستضافة لمواقع الويب المتوسطة والكبيرة الحجم. تكلف VPS أكثر من الاستضافة المشتركة ولكنها أقل من الاستضافة المخصصة.

خادم مخصص

في هذا النوع من الاستضافة، يتم تأجير الخادم بالكامل للمستخدمين الذين يمكنهم استضافة مواقع ويب كبيرة على هذا الخادم أو الذين يمكنهم استخدامه لاستضافة مواقع ويب متعددة على هذا الخادم، ويمكن لمسؤول الخادم إنشاء عدة VPS. الاستضافة المخصصة تكلف أكثر بكثير وتتطلب مسؤول خادم إدارة مثل هذه الاستضافة.

إذا كان موقع الويب الخاص بك جديدًا ولا تتوقع استخدام الكثير من الموارد، فيمكنك اختيار الاستضافة المشتركة. يمكنك شراء استضافة مشتركة لاستضافة موقع ويب واحد أو مواقع ويب متعددة حسب احتياجاتك. في هذا البرنامج التعليمي، سوف نتعلم كيفية استضافة موقع ويب باستخدام cPanel، لذلك يوصى بذلك لقد اشتريت استضافة تأتي مع cPanel.


إعدادات اسم خادم النطاق cPanel DNS Nameserver

بعد شراء الاستضافة، يجب عليك ربط المجال الخاص بك بالاستضافة التي اشتريتها. إذا قمت بشراء اسم المجال والاستضافة من نفس المزود، فمن المحتمل أن تكون خوادم الأسماء الخاصة بك قد تم إعدادها بالفعل. إذا كنت من مزود مختلف، فسيتعين عليك إضافة خوادم الأسماء الجديدة يدويًا إلى المجال الخاص بك حتى يتمكن من توجيه المجال الخاص بك إلى الخوادم الصحيحة.

تعد خوادم الأسماء جزءًا من نظام أسماء المجالات. تحتفظ خوادم DNS هذه بسجل للمجال المتصل بعنوان IP. تسمح لنا خوادم الأسماء باستخدام المجالات بدلاً من عناوين IP لخوادم DNS. عندما يكتب الزائر عنوان URL الخاص بنطاقك، يخبر خادم DNS المتصفح بعنوان URL من الخادم الذي يجب تحميل المحتوى منه. باختصار، تحدد خوادم الأسماء مزود DNS الحالي لنطاقك.

عندما تتلقى رسالة بريد إلكتروني تحتوي على تفاصيل تسجيل الدخول إلى خادم استضافة الويب، ستتلقى أيضًا تفاصيل خادم الأسماء. يستخدم معظم موفري الاستضافة خوادم DNS الخاصة بهم. لإعداد خوادم الأسماء الخاصة بك، يجب عليك تسجيل الدخول إلى لوحة تحكم المجال الخاص بك وتحديث خوادم الأسماء الخاصة بك عبر استبدل القديم. لكل مزود نطاق تطبيقه الخاص، لذلك يجب عليك الرجوع إلى وثائق مسجل المجال للحصول على مزيد من التفاصيل.

تستغرق خوادم الأسماء وقتًا للنشر عبر خوادم DNS المختلفة حول العالم، واعتمادًا على خوادم DNS الخاصة بمزود الاستضافة، قد تنعكس التغييرات على الفور أو قد يستغرق الأمر ما يصل إلى 48 ساعة.


الدخول إلى لوحة التحكم cPanel

في هذا الفصل، سوف نتعلم تسجيل الدخول إلى لوحة تحكم cPanel. لتسجيل الدخول إلى لوحة التحكم، تحتاج إلى بيانات اعتماد تسجيل الدخول. تم إرسال هذه المعلومات إليك عند الاشتراك في استضافة cPanel أو ربما تكون قد أنشأتها أثناء شراء الاستضافة.

يمكن الوصول إلى لوحة معلومات cPanel من خلال منفذين – 2082 للاتصالات غير الآمنة و 2083 للاتصالات الآمنة يدعم العديد من موفري الاستضافة الاتصالات غير الآمنة، ولكن يوصى دائمًا باستخدام الاتصالات الآمنة فقط.

هناك العديد من الطرق للعثور على شاشة تسجيل الدخول إلى cPanel. يوصى باستخدام عنوان IP الخاص بـ cPanel الخاص بك، ويمكنك العثور على cPanel باستخدام عنوان IP عن طريق كتابة ما يلي في شريط العنوان – ملاحظة : وضعنا الاسم بدل الرقم في المثال:

https://arabnas.com:2083 https://arabnas.com/cpanel

إذا قمت بتحديث خوادم الأسماء لنطاقك، فيمكنك استخدام المجال الخاص بك للوصول إلى cPanel مباشرة من خلال المجال الخاص بك. يمكنك العثور على شاشة تسجيل الدخول إلى cPanel باستخدام المجال الخاص بك عن طريق كتابة ما يلي في شريط العناوين –

https://arabnas.com:2083 https://arabnas.com/cpanel

بعد إعادة التوجيه إلى شاشة تسجيل الدخول، ستجد شاشة تسجيل الدخول كما هو موضح أدناه.

لوحة التحكم cPanel صفحة تسجيل الدخول cPanel Login Page
لوحة التحكم cPanel صفحة تسجيل الدخول cPanel Login Page

يمكنك إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور والضغط على زر تسجيل الدخول لتسجيل الدخول إلى لوحة تحكم cPanel.


لوحة التحكم cPanel قائمة تغيير كلمة المرور cPanel Menu Change Password
لوحة التحكم cPanel قائمة تغيير كلمة المرور cPanel Menu Change Password

استبدال كلمة المرور في لوحة التحكم cPanel

بمجرد تسجيل الدخول بنجاح إلى لوحة معلومات cPanel، قم أولاً بتغيير كلمة مرور حساب cPanel الخاص بك. هذا مهم جدًا حتى يظل أمان cPanel كما هو. لا أحد يريد اختراق موقعه الإلكتروني.

لتغيير كلمة مرور cPanel الخاصة بك، اتبع هذه الخطوات –

الخطوة 1 – في صفحة cPanel الرئيسية، انقر على اسم المستخدم الخاص بك المكتوب في الزاوية العليا من لوحة التحكم.

الخطوة 2 – انقر فوق كلمة المرور وخيارات الأمان. ستجد واجهة تغيير كلمة المرور.

الخطوة 3 – أدخل كلمة المرور القديمة وأدخل كلمة المرور الجديدة مرتين في الحقول أدناه.

الخطوة 4 – إذا كنت بحاجة إلى الوصول إلى قرص الويب الخاص بك من خلال اتصال غير مشفر من جهاز يعمل بنظام Windows، فقم بتمكين خيار Digest Authentication. هذا النوع من الاتصال غير آمن ولا يوصى به.

الخطوة 5 – انقر فوق تغيير كلمة المرور الخاصة بك الآن! زر لتغيير كلمة المرور الحالية. إذا نجحت، ستقوم cPanel بتسجيل خروجك تلقائيًا وسيتعين عليك تسجيل الدخول مرة أخرى باستخدام كلمة المرور الجديدة.


معلومات الاتصال في لوحة التحكم cPanel Menu Contact
معلومات الاتصال في لوحة التحكم cPanel Menu Contact

معلومات الاتصال في لوحة التحكم cPanel

من واجهة cPanel هذه، يمكنك تغيير عنوان البريد الإلكتروني للنظام. هذا هو عنوان البريد الإلكتروني الذي يمكن للنظام من خلاله إخطارك بالتحديثات المهمة. لا يمكنك استخدام عنوان البريد الإلكتروني لنظامك أو أي عنوان بريد إلكتروني مرتبط بنطاقك حتى لا تفقد أي معلومات مهمة التحديثات عندما يكون النظام معطلاً.

لتحديث البريد الإلكتروني للاتصال، يرجى اتباع الخطوات أدناه –

الخطوة 1 – من الصفحة الرئيسية لـ cPanel، انقر فوق اسم المستخدم الخاص بك في الزاوية العليا من لوحة التحكم.

الخطوة 2 – انقر فوق خيار معلومات الاتصال. ستجد شاشة معلومات الاتصال.

الخطوة 3 – أدخل عنوان البريد الإلكتروني حيث تريد أن يتصل بك النظام للحصول على إشعارات مهمة.

الخطوة 4 – يمكنك إدخال عنوان بريد إلكتروني ثانٍ حيث يمكنك تلقي نسخة من هذا البريد الإلكتروني المُرسَل على بريدك الإلكتروني الأساسي.

الخطوة 5 – يمكنك تحديد خيارات الأحداث التي يجب على النظام إخطارك بها في تفضيلات جهات الاتصال الخاصة بك. يوصى بتحديد كل خانة اختيار.

الخطوة 6 – انقر فوق الزر “حفظ” لحفظ تفضيلات الاتصال الخاصة بك.

معلومات الاتصال في لوحة التحكم cPanel Menu Contact
معلومات الاتصال في لوحة التحكم cPanel Menu Contact

الشاشة الرئيسية في لوحة التحكم cPanel

بمجرد تسجيل الدخول إلى لوحة تحكم استضافة المواقع cPanel، سترى أن لديها العديد من الخيارات. في هذا الفصل، ستتعرف بسرعة على كل خيار معروض في لوحة معلومات cPanel.

القائمة الجانبية: من هذه الواجهة، بعد شعار cPanel يمكنك التبديل إلى صفحة أدوات استضافة الموقع وصفحة أدوات ووردبريس في cPanel استضافة الموقع .

القائمة العلوية: تحتوي على شريط البحث وقائمة الإشعارات وقائمة أدوات مستخدم لوحة التحكم في استضافة الموقع cPanel الأساسية التي نادراً ما نستخدمها .

في شريط الأدوات هذا، ستجد مربع بحث حيث يمكنك كتابة أي ميزة في cPanel للوصول إليها بسرعة. مثل اسم حساب المستخدم الخاص بك وبعض الروابط السريعة للنقر. سيُظهر لك رمز الإشعار آخر الإخطارات حول حساب cPanel الخاص بك. سينهي زر تسجيل الخروج جلسة (تسجيل الخروج) من cPanel.

قائمة المزايا: عمود على الجانب يعرض جميع الميزات والوظائف التي لديك في cPanel. يمكنك النقر فوق أي وظيفة وسيأخذك إلى واجهة الوظيفة المطلوبة.

الأقسام الرئيسية: في صدر الصفحة ستجد مجموعات تحتوي على الوظائف الفعلية لإدارة لوحة التحكم في استضافة الموقع بالكامل وهي سهلة ومرنة وعملية.

الشاشة الرئيسية في لوحة التحكم cPanel Menu Tools
الشاشة الرئيسية في لوحة التحكم cPanel Menu Tools

برنامج مدير الملفات في لوحة التحكم cPanel

يوفر لك cPanel File Manager خيارات مفيدة لإدارة ملفاتك بسرعة داخل واجهة cPanel. إنه سهل الاستخدام ويزيل عناء استخدام FTP. يمكنك إنشاء ملفات أو تحميلها أو تعديلها أو حذفها من هذه الواجهة. كما أنه يوفر القدرة على نقل الملفات إلى المهملات من قبل احذفها نهائيًا بحيث يمكن استردادها لاحقًا.

برنامج مدير الملفات في لوحة التحكم cPanel Files Manager
برنامج مدير الملفات في لوحة التحكم cPanel Files Manager

لفتح مدير الملفات، انقر فوق مدير الملفات في قسم الملفات.

ستفتح علامة تبويب جديدة، وبمجرد أن تصبح في مدير الملفات، سترى لوحة تحكم مثل هذه.

برنامج مدير الملفات في لوحة التحكم cPanel Files Manager
برنامج مدير الملفات في لوحة التحكم cPanel Files Manager

يمنحك cPanel File Manager الكثير من المرونة في التنقل داخل ملفاتك.

يمكنك استخدام مدير الملفات لأداء المهام التالية.

البحث في ملفات الموقع

للبحث عن الملفات، استخدم شريط البحث أعلى لوحة معلومات مدير الملفات. يمكنك البحث في جميع الملفات public_html أو في الدليل الحالي، ثم أدخل اسم الملف في مربع الإدخال التالي وانقر لبدء البحث عن الملفات.

ملاحظة – public_html هو المجلد الموجود في cPanel حيث يتم تخزين جميع الملفات التي يمكن الوصول إليها من الواجهة الأمامية لموقع الويب. سيتم تحميل Index.html أو index.php الموجود في هذا المجلد أولاً عندما يزور شخص ما موقع الويب الخاص بك من الواجهة الأمامية عبر عنوان URL الخاص بك.

برنامج مدير الملفات في لوحة التحكم cPanel Files Manager Settings
برنامج مدير الملفات في لوحة التحكم cPanel Files Manager Settings

إعدادات مدير ملفات cPanel

للوصول إلى تفضيلات مدير ملفات cPanel، انقر فوق زر الإعدادات أعلى لوحة القيادة. سترى مطالبة كما هو موضح أدناه.

  • بشكل افتراضي، يفتح cPanel File Manager الدليل الرئيسي لحسابك عند فتح cPanel. ولكن يمكننا تجاوز ذلك عن طريق تحديده باستخدام Web Root، وهو المجلد public_html لجذر FTP العام، أو باستخدام جذر المستند لمجالك أو أي مجال فرعي تقوم بإنشائه.
  • في نظام Linux، تسبق الملفات المخفية نقطة (.). لا يعرضها مدير ملفات cPanel الافتراضي، ولكن يمكنك اختيار إظهار الملفات المخفية عن طريق تمكين خيار إظهار الملفات المخفية (ملفات النقاط).
  • عندما نفتح ملفًا نصيًا قد يكون HTML PHP أو ملفًا نصيًا عاديًا، تفتح cPanel مربع حوار للتحقق من تشفير الأحرف للملف لضمان أقصى قدر من التوافق عند تحرير الملف. يمكنك تعطيل هذه الميزة عن طريق تحديد – تعطيل مربع حوار التحقق من صحة ترميز الأحرف.

استخدام مدير ملفات cPanel

يوفر برنامج مدير الملفات جميع الوظائف الأساسية المرتبطة بإدارة الملفات والمجلدات والتراخيص وسلة المحذوفات وحتى ملفات النظام الموجودة داخل جميع مجلدات مساحة استضافة الموقع الالكتروني، فيما يلي قائمة بوظائف مدير ملفات لوحة التحكم في استضافة المواقع:

انشاء ملف Creating a File

لإنشاء ملف جديد، انتقل إلى الدليل حيث يلزم إنشاء الملف وانقر فوق “ملف جديد” في لوحة المعلومات. سيتم فتح موجه ويسألك عن اسم الملف. أدخل امتداد الملف والمسار لإنشاء الملف وفقًا لذلك. أخيرًا، انقر فوق إنشاء ملف جديد وملف سيتم إنشاء الملف.

انشاء مجلد Creating a Folder

لإنشاء مجلد أو دليل جديد، انتقل إلى الدليل الذي تريد إنشاء المجلد فيه. انقر فوق مجلد جديد في لوحة المعلومات. سيتم فتح موجه يطلب منك اسم المجلد الجديد. أدخل اسم المجلد المطلوب وانقر فوق إنشاء مجلد جديد. سيتم إنشاء مجلدك الجديد.

نسخ الملفات والمجلدات Copying

يمكنك نسخ ملف أو مجلد واحد، أو حتى ملفات أو مجلدات متعددة. لنسخ ملفات أو مجلدات فردية، حدد ما تريد نسخه بنقرة واحدة بالماوس، ثم انقر فوق نسخ. سيُطلب منك مسار الملف حيث تريد نسخ الملف أو المجلد، أدخل المسار وفقًا لذلك وانقر نسخ الملفات.

لنسخ ملفات أو مجلدات متعددة، انقر مع الضغط على مفتاح التحكم على الملفات أو المجلدات المطلوبة لتحديد ملفات أو مجلدات متعددة، ثم انقر على نسخ. أدخل الموقع المطلوب وانقر فوق الزر Copy Files لنسخ ملفات متعددة.

نقل الملفات والمجلدات Moving

يمكنك نقل ملف أو مجلد واحد أو أكثر. لنقل الملفات أو المجلدات الفردية، حدد الملفات أو المجلدات لنقلها بنقرة واحدة بالماوس، وانقر فوق نقل. سيُطلب منك مسار الملف حيث تريد نقل الملف أو المجلد، أدخل المسار وفقًا لذلك وانقر فوق نقل وثيقة.

لنقل ملفات أو مجلدات متعددة، انقر مع الضغط على مفتاح ctrl على الملفات أو المجلدات المطلوبة لتحديد ملفات أو مجلدات متعددة، ثم انقر على نقل. أدخل الموقع المطلوب وانقر فوق الزر “نقل الملفات” لنقل عدة ملفات.

تحميل أو رفع ملف من برنامج مدير الملفات في لوحة التحكم cPanel Files Manager Uploading a File
تحميل أو رفع ملف من برنامج مدير الملفات في لوحة التحكم cPanel Files Manager Uploading a File

تحميل أو رفع ملف Uploading a File

لتحميل الملفات من واجهة cPanel File Manager، انتقل إلى الدليل الذي ترغب في التحميل إليه وانقر فوق تحميل. ستجد واجهة كما هو موضح أدناه.

يمكنك سحب وإسقاط الملف للتحميل أو تحديد الملف من زر “اختيار ملف”. إذا كنت تريد أن يقوم مدير الملفات تلقائيًا بالكتابة فوق الملفات التي تحمل الاسم نفسه، يمكنك تحديد خانة الاختيار – الكتابة فوق الملفات الموجودة.

تنزيل أو حفظ ملف Downloading a File

لتنزيل الملفات من cPanel File Manager، يمكنك تحديد ملف واحد أو عدة ملفات بالنقر فوق اسم الملف والنقر فوق “تنزيل” لتنزيل الملفات.

مسح أو حذف ملف أو مجلد Deleting a File or Folder

لحذف ملفات أو مجلدات فردية أو متعددة، ما عليك سوى تحديد الملفات بنقرة بالماوس والنقر فوق زر الحذف. إذا كنت تريد حذف الملف نهائيًا، فستتم مطالبتك بإرسال الملف إلى سلة المحذوفات، ثم حدد خانة الاختيار تخطي سلة المحذوفات. إذا لم يتم تحديد خانة الاختيار، الملف انتقل إلى مجلد المهملات، حيث يمكنك استعادتها لاحقًا.

إعادة تسمية ملف أو مجلد Renaming a File or Folder

لإعادة تسمية ملف أو مجلد، انقر لتحديد الملف أو المجلد، ثم انقر فوق إعادة تسمية. سيُطلب منك إدخال اسم ملف أو مجلد جديد. أدخل اسم الملف أو المجلد وفقًا لذلك وانقر على زر “إعادة تسمية الملف” لحفظه. يمكنك أيضًا النقر نقرًا مزدوجًا فوق اسم أي ملف أو مجلد لإعادة تسميته وثيقة.

محرر النصوص Text Editor

لتحرير أي ملف نصي باستخدام محرر نصوص بسيط، حدد الملف وانقر فوق الزر “تحرير”. في حالة التمكين، ستتم مطالبتك بإجراء فحص ترميز، ثم انقر فوق تحرير في المطالبة لتحرير الملف. سيتم فتح محرر نصوص في علامة تبويب جديدة حيث يمكنك تحرير الملف. يمكنك أيضًا التبديل إلى محرر الكود من هنا. عند الانتهاء من التحرير، انقر فوق “حفظ” لحفظ الملف.

محرر الاكواد Code Editor

تسهل برامج تحرير الأكواد تحرير تلك الملفات التي تحتوي على تعليمات برمجية. يميز الألوان بين الأكواد، مما يجعل تحرير هذه الملفات أمرًا سهلاً.

استخراج فك ضغط ملف Extracting a File

لاستخراج الملفات المضغوطة، حدد الملفات التي تريد استخراجها وانقر فوق الزر “استخراج”. إذا أدخلت مسارًا غير موجود، فستتم مطالبتك بإدخال المسار الذي ترغب في استخراج الملفات منه، وسيقوم cPanel File Manager بإنشاء هذا الدليل واستخراج الملفات هناك.

ملاحظة – يمكن لـ cPanel File Manager فقط استخراج ملفات من أنواع ضغط Zip GZip و BZip2.

ضغط ملف او مجلد Compressing a File or Folder انشاء ملف مضغوط

لضغط مجلد أو ملفات فردية أو متعددة، حدد الملفات وانقر فوق ضغط. سيُطلب منك اختيار طريقة ضغط، حيث يمكنك اختيار Zip Gzip أو Bzip2. سيطلب منك إدخال اسم ملف أدخل اسم الملف وفقًا لذلك وانقر فوق ضغط الملف. بعد الضغط سيتم عرض النتيجة لك.

عرض رؤية محتويات ملف Viewing a File

يساعدك هذا الخيار في عرض محتويات أنواع الملفات المعروفة داخل واجهة cPanel. حدد الملف الذي تريد عرضه، وانقر فوق عرض. سيتم فتح علامة تبويب جديدة وسيتم عرض محتويات الملف لك.


اذونات الملفات والمجلدات أو التراخيص في مدير ملفات لوحة التحكم cPanel

جميع الملفات والأدلة في نظام التشغيل Linux لها أذونات وصول. تتيح هذه الميزة للمستخدمين تعيين مستويات وصول مختلفة لكل مستخدم، كما أن نظام التشغيل قادر أيضًا على التعامل مع طلبات الوصول إلى الملفات المختلفة. هذه الوظيفة تجعل النظام أكثر الحماية من التهديدات الأمنية المحتملة. هناك ثلاثة أنواع من حقوق الوصول –

  • قراءة – يمثلها “r” والرقم 4، وهي تمكن المستخدم من قراءة الملف فقط.
  • الكتابة – يمثلها “w” والرقم 2، وهي تمكن المستخدم من الكتابة على الملف فقط.
  • التنفيذ – يُرمز إليه بـ “x” والرقم 1، وهو يمكّن المستخدم من تنفيذ الملف فقط.

يمكن أيضًا منح أذونات الوصول عن طريق المجموعة، على سبيل المثال، إذا أردنا منح أذونات القراءة والكتابة فقط لملف، فيمكننا تعيين “rw-” لهذا الملف، أو في شكل رقمي، يمكننا تعيين الأرقام من 6 إلى 4 للقراءة، 2 تعني الكتابة تساوي 6.

يتم منح حقوق الوصول هذه لثلاثة أنواع من المستخدمين –

  • المستخدم – هو صاحب الملف.
  • المجموعة – هذه هي مجموعة المستخدمين التي ينتمي إليها المالك.
  • العالم – إنه يشير إلى أي شخص آخر.

نحن نمنح الوصول بناءً على نوع الملف في cPanel. بشكل افتراضي، يوفر مدير ملفات cPanel للمستخدمين أذونات 6-4-4 – 6 للمستخدمين و 4 للمجموعات و 4 للعالم. في معظم الأحيان، لا نحتاج إلى تغيير أذونات الملفات إلا إذا لزم الأمر.

يمكنك تغيير أذونات الملف في بيئة cPanel باستخدام الخطوات التالية –

الخطوة 1 – اذهب إلى File Manager من صفحة cPanel الرئيسية.

الخطوة 2 – انتقل إلى الملف أو المجلد الذي تريد تغيير أذوناته وحدد الملف أو المجلد بنقرة زر الماوس.

الخطوة 3 – انقر فوق ارتباط الأذونات في القائمة العلوية لمدير الملفات وستتلقى مطالبة كما هو موضح أدناه.

الخطوة 4 – حدد الأذونات كما هو مطلوب وانقر فوق “تغيير الأذونات” لحفظ أذونات الوصول الجديدة للملف.

تعديل اذونات أو تراخيص الملفات والمجلدات من برنامج مدير الملفات في لوحة التحكم في استضافة الموقع cPanel Files Manager Permissions
تعديل اذونات أو تراخيص الملفات والمجلدات من برنامج مدير الملفات في لوحة التحكم في استضافة الموقع cPanel Files Manager Permissions

أدوات الصور في مدير ملفات cPanel لوحة تحكم استضافة المواقع العربية

باستخدام هذه الميزة من cPanel، يمكنك إدارة وتعديل الصور مباشرة من خلال واجهتها. يجب تحميل الصور إلى حسابك لاستخدام هذه الميزة. للوصول إلى صور cPanel، انقر فوق ارتباط الصورة في قسم الملفات.

أدوات الصور في مدير ملفات cPanel لوحة تحكم استضافة المواقع العربية
أدوات الصور في مدير ملفات cPanel لوحة تحكم استضافة المواقع العربية

تتضمن هذه الميزة الأدوات التالية –

الصور في مدير ملفات cPanel اداة انشاء الصور المصغرة cPanel Thumbnailer

يقوم Thumbnailer بإنشاء صور مصغرة للصور الصغيرة أو الصور الأصلية. يتم ذلك باستخدام هذه الصور أينما دعت الحاجة لأنها توفر المزيد من النطاق الترددي. على سبيل المثال، عندما نحتاج إلى إظهار معاينة لصورة، عندما ينقر المستخدم على صورة المعاينة، تفتح الصورة في علامة تبويب جديدة. في وسعنا استخدم الصور الصغيرة هنا بدلاً من إجبار الصور التي تم تغيير حجمها على العرض بأحجام صغيرة.

لاستخدام محول Thumbnailer، يمكننا فتح التطبيق بالنقر فوق ارتباط Thumbnailer في قسم الصورة. سوف نحصل على لوحة تحكم مماثلة كما هو موضح أدناه.

الخطوة 1 – انتقل إلى الدليل المطلوب حيث ترغب في إنشاء صور مصغرة، للتنقل داخل الدليل، استخدم أيقونات المجلد الموجودة على اليسار.

الخطوة 2 – حدد المجلد الذي تريد إنشاء صور مصغرة منه بالنقر فوق اسم المجلد الموضح في المنتصف.

الصور في مدير ملفات cPanel اداة انشاء الصور المصغرة cPanel Images Thumbnailer
الصور في مدير ملفات cPanel اداة انشاء الصور المصغرة cPanel Images Thumbnailer

ملاحظة – Thumbnailer هي أداة إنشاء صور مصغرة مجمعة في مجلد، ولا يمكن العمل على صورة فردية في هذه الأداة.

الخطوة 3 – أدخل النسبة التي ترغب في تقليل الصورة بها في إدخال نص Scale Percentage. حدد Keep Aspect Ratio للحفاظ على النسب الأصلية للصورة.

الخطوة 4 – أخيرًا انقر فوق الصور المصغرة لإنشاء الصورة المصغرة.

يتم إنشاء مجلد فرعي Thumbnails تلقائيًا في المجلد المحدد، وسيتم تحويل جميع الملفات الموجودة في هذا المجلد وحفظها هناك بالبادئة tn_. على سبيل المثال، إذا كان لديك صورة abc.png، فسيتم حفظها بتنسيق tn_abc.png.

ملاحظة : هذه الوظائف قديمة ومخصصة للمستخدمين المتمرسين الذين يديرون المواقع بشكل يدوي وفي حالات نادرة بينما البرامج الجديدة مثل منصة النشر ووردبريس تقوم بمثل هذا العمل تلقائياً.


الصور في مدير ملفات لوحة التحكم في استضافة المواقع cPanel أداة تغيير الحجم File Manager File List Image Scaler Resize
الصور في مدير ملفات لوحة التحكم في استضافة المواقع cPanel أداة تغيير الحجم File Manager File List Image Scaler Resize

الصور في مدير ملفات cPanel أداة تغيير الحجم

Image Scaler هي أداة مفيدة للغاية لقياس صورة لزيادة أو تقليل حجمها أو يمكننا القول تغيير حجم الصورة. لقياس حجم الصورة، نحتاج إلى اتباع الخطوات التالية –

الخطوة 1 – افتح أداة تغيير حجم الصورة من خلال النقر على أداة تغيير الحجم في قسم الصورة.

الخطوة 2 – انتقل إلى الدليل بالنقر فوق رمز المجلد الموجود على اليسار، كما هو مذكور أعلاه.

الخطوة 3 – حدد الملف المراد تغيير حجمه بالنقر فوق اسم الملف.

ملاحظة – أداة تغيير الصورة هي أداة صورة واحدة ويمكن استخدامها مع صورة واحدة في كل مرة.

الخطوة 4 – أدخل حجماً جديداً بالبكسل أو أدخل نسبة لزيادة أو تقليل الصورة. يمكنك اختيار الاحتفاظ بنسبة العرض إلى الارتفاع حتى لا يتم إزعاج نسب الصورة، ويمكنك أيضاً الاحتفاظ بنسخة قديمة من الملف حيث أن الحجم القياسي للصورة سيحل محل الصورة القديمة بالصورة الجديدة.

الخطوة 5 – أخيراً انقر لتغيير حجم الصورة.

الصور في مدير ملفات cPanel اداة انشاء الصور المصغرة cPanel Images Thumbnailer
الصور في مدير ملفات cPanel اداة انشاء الصور المصغرة cPanel Images Thumbnailer

ملاحظة : هذه الوظائف قديمة ومخصصة للمستخدمين المتمرسين الذين يديرون المواقع بشكل يدوي وفي حالات نادرة بينما البرامج الجديدة مثل منصة النشر ووردبريس تقوم بمثل هذا العمل تلقائياً.


الصور في مدير ملفات لوحة التحكم في استضافة المواقع cPanel أداة تحويل نوع ملف الصورة File Manager File List Image File Type Converter
الصور في مدير ملفات لوحة التحكم في استضافة المواقع cPanel أداة تحويل نوع ملف الصورة File Manager File List Image File Type Converter

الصور في مدير ملفات cPanel أداة تحويل نوع الصورة

يمكن استخدام محول الصور لتحويل تنسيق الصورة لأي صورة. يمكن تحويله من نوع واحد مدعوم إلى أي نوع آخر مدعوم. لاستخدام محول الصور، انقر على رابط المحول في قسم الصور لفتح الواجهة.

الصور في مدير ملفات لوحة التحكم في استضافة المواقع cPanel أداة تحويل نوع ملف الصورة File Manager File List Image File Type Converter
cPanel File Manager – Image File Type Converter

الخطوة 1 – انتقل إلى الدليل بالنقر فوق رمز المجلد الموجود على اليسار كما فعلنا أعلاه.

الخطوة 2 – حدد الملف أو المجلد الذي تريد تغيير حجمه بالنقر فوق اسم الملف أو المجلد.

ملاحظة – يعمل محول الصور على الملفات أو المجلدات الفردية.

الخطوة 3 – حدد نوع الملف الجديد من الموجه كما هو موضح أدناه، والذي يمكن أن يكون –

  • Portable Network Graphics (.PNG)
  • JPEG (.JPG)
  • GIF (.GIF)
  • Bitmap (.BMP)

الخطوة 4 – أخيرًا انقر فوق “تحويل” لتحويل نوع الملف.

الصور في مدير ملفات cPanel اداة انشاء الصور المصغرة cPanel Images Thumbnailer
الصور في مدير ملفات cPanel اداة انشاء الصور المصغرة cPanel Images Thumbnailer

لوحة التحكم cPanel خصوصية الدليل Directory Privacy

تتيح لنا ميزة cPanel هذه حماية أدلة معينة باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور. إذا كان الدليل محميًا بهذا، فعندما يحاول شخص ما من مقدمة موقع الويب الخاص بك الوصول إلى الملف، سيُطلب منه تقديم اسم مستخدم وكلمة مرور إذا كان اسم المستخدم لكلمة المرور بخلاف ذلك فلن يتمكن المتصفح من رؤية محتويات هذا الدليل.

لتعيين كلمة مرور لدليل استخدم الخطوات التالية :

الخطوة 1 – افتح تكوين خصوصية الدليل بالنقر فوق خصوصية الدليل في قسم الملفات.

خصوصية الدليل cPanel Directory Privacy لوحة تحكم استضافة المواقع العربية

الخطوة 2 – تصفح الدلائل الخاصة بك للعثور على الدليل الذي تريد حمايته. استخدم الرمز الموجود على اليسار لفتح دليل.

الخطوة 3 – حدد الدليل الذي تريد حمايته بالنقر فوق اسم المجلد للحصول على نفس الإعدادات كما هو موضح أدناه.

خصوصية الدليل cPanel Directory Privacy htaccess لوحة تحكم استضافة المواقع العربية
خصوصية الدليل cPanel Directory Privacy htaccess لوحة تحكم استضافة المواقع العربية

الخطوة 4 – حدد خانة اختيار الحماية بكلمة مرور لهذا الدليل وأدخل التسمية التي تريد عرضها على الواجهة الأمامية، انقر فوق حفظ لحماية هذا الدليل.

خصوصية الدليل cPanel Directory Privacy htaccess لوحة تحكم استضافة المواقع العربية

الخطوة 5 – للسماح للمستخدمين، ستحتاج إلى إنشاء مستخدمين. أدخل اسم مستخدم وكلمة مرور وأنشئ مستخدمًا جديدًا يمكنه الوصول إلى هذا الدليل من الواجهة الأمامية.

خصوصية الدليل cPanel Directory Privacy htaccess لوحة تحكم استضافة المواقع العربية

الخطوة 6 – انقر فوق “حفظ” لمنح أذونات لهذا المستخدم. يمكنك أيضًا إنشاء أكثر من مستخدم هنا.

إذا حاولت الآن الوصول إلى الدليل المحمي بكلمة مرور، حسب برنامج المتصفح المستخدم سوف تتلقى مطالبة بكلمة مرور حماية المجلد مثل هذه :

يمكنك الآن إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور للوصول إلى هذا الدليل.


ارسال مشاركة رابط هذه الصفحة

قراءة المزيد من المقالات

أحدث المقالات

شات جي بي تي عربي

شات جي بي تي عربي

زيارة موقع كاتب شات جي بي تي عربي (Affiliate Link) يوفر نسخة مجانية الانترنت هو عالم من المحادثات...

شركة استضافة

شركة استضافة

المقصود بعملية استضافة في الوجه العام استضافة دومين و مواقع عن طريق تحميل جميع البيانات والملفات...

تصميم مواقع

تصميم مواقع

تصميم مواقع تصميم المواقع هو عملية تنفيذ وتخطيط محتويات كثيرة ومتعددة الوسائط عبر شبكة الانترنت ‘...

معلومات عن الكاتب

شركة تصميم واستضافة مواقع الكترونية بريد اعمال شركات وتسويق اعلانات وفهرسة جوجل ونشر محتوى وتسجيل دومين اسم نطاق سعودي تصميم مواقع واستضافة لوحة تحكم cPanel<br />

شبكة الناس عرب ناس

شركة تصميم واستضافة مواقع سعودية معتمدة

شركة تصميم واستضافة مواقع الكترونية بريد اعمال شركات وتسويق اعلانات وفهرسة جوجل ونشر محتوى وتسجيل دومين اسم نطاق سعودي تصميم مواقع واستضافة لوحة تحكم cPanel Arabic Website Hosting https://arabnas.com

استضافة مواقع تجارية

⚡ تسجيل اسم نطاق سعودي

⚡ مساحة 50 جيجا 1500 ريال سنوي

⚡ مساحة 100 جيجا 2000 ريال سنوي

⚡ مساحة 300 جيجا 3000 ريال سنوي

⚡ صفحة اسم وارقام وشعار الشركة

⚡ اتصل الآن واستلم موقعك اليوم

مضاعفة مصادر النظام عند الطلب

حلول لبيئة عمل متعددة الموظفين

نسخ احتياطي مستمر طوال العام

مستوى استضافة انتربرايز تجاري

بريد الكتروني لأعمال الشركات
إدارة جماعية لبريد الموظفين
مساحة مفتوحة 5000 ريال
سنوي + ترقية الذاكرة 4 جيجا
+ ترقية المعالج 200% نواة

استضافة مواقع شخصية

⚡ تسجيل اسم نطاق دومين دولي

⚡ مساحة 5 جيجا 300 ريال سنوي

⚡ مساحة 10 جيجا 500 ريال سنوي

⚡ مساحة 30 جيجا 1000 ريال سنوي

⚡ تسجيل اسم نطاق دومين مجاني

⚡ اتصل الآن واستلم موقعك اليوم

بريد إلكتروني مفتوح غير محدود

سرعة بيانات جيجا-بت بدون حدود

نسخ احتياطي لآخر 30 يوم متتالية

حوالي 400 برنامج جاهز للتثبيت

تسجيل أساسي في جوجل
برامج تصميم وقوالب جاهزة
تركيب برنامج مجاني اختياري
مساحة مفتوحة 2000 ريال
سنوي + ترقية الذاكرة 2 جيجا

تصميم صفحات موقع

⚡ تصميم مواقع متوافقة مع جوجل

⚡ تصميم صفحة موقع 200 ريال

⚡ تصميم موقع شخصي 500 ريال

⚡ تصميم موقع تجاري 1000 ريال

⚡ تصميم صفحات ثابتة أو مدونة

⚡ اتصل الآن واستلم موقعك اليوم

تصميم موقع متوافق مع الجوال

تصميم شعار مع تصميم الموقع

تعديلات مجانية لمدة 60 يوم

رؤية وتجربة التصميم مقدماً

تسجيل احترافي في جوجل
بريد إلكتروني بعدد مفتوح
لوحة تحكم عربي وإنجليزي
تصميم صفحات أو مدونة
أو برنامج متجر إلكتروني

كيف أشتري تصميم موقع أو استضافة موقع مع دومين؟ أضغط على سعر الخدمة أعلاه للشراء فوراً والدفع بواسطة بطاقة مدى Mada أو VISA أو MasterCard أو ApplePay أو STCPay أو urPay أو التحويل البنكي إلى مصرف الراجحي حساب رقم 471000010006086171951 أو رقم حساب آيبان SA1380000471608016171951 للتحويل من بقية البنوك وهو رقم الحساب المعتمد لهذا المتجر الإلكتروني ويمكن رؤيته للتأكيد على صفحة التوثيق هنا في المركز السعودي للأعمال.

كيف توصلني الفاتورة بعد الشراء؟ منصة المدفوعات ترسل الفاتورة فوراً إلى الواتساب او البريد الإلكتروني المستخدم في شاشة الدفع.

هل يمكن رؤية تصميم الموقع قبل الشراء؟ نعم بالتأكيد، تواصل معنا للتفاصيل.

هل يمكن قياس سرعة الاستضافة قبل الشراء؟ نعم بالتأكيد، تواصل معنا للنماذج. أو يمكنك قياس سرعة هذا الموقع من الخدمات المعروفة مثل جوجل او ماتريكس.

هل تريد الاتفاق على التفاصيل قبل الشراء؟ فضلاً تواصل معنا عبر رسالة بريد من نموذج المراسلة في نهاية الصفحة أو محادثة واتساب او اتصال جوال 0502010797 وسيتم تجهيز التصميم والاستضافة في نفس اليوم ان شاء الله.

عنوان المكتب

جدة - طريق الملك عبدالعزيز

خدمات الدعم والمساندة 24 ساعة
أوقات العمل من الأحد إلى الخميس
صباحاً من 9:30 إلى 5 مساءً

توثيق منصة أعمال وزارة التجارة المركز السعودي للأعمال

شركة استضافة مواقع سعودية معتمدة

استضافة وتصميم مواقع مع لوحة تحكم

استضافة بريد الكتروني لأعمال الشركات

كيفية تصدر نتائج البحث في جوجل

لوحة تحكم استضافة مواقع cPanel

برامج بريد ويب الكتروني داخل الموقع

بريد الكتروني لمكاتب الشركات التجارية

نموذج مراسلة شبكة الناس